Page 92 - web
P. 92

‫‪436‬‬  ‫الوظيفة بأي حال من الأحوال إلا في الحالات القصوى‬          ‫على تعاطـي المخـدرات‪ ،‬ومسـاعدتهم في الت ـعرف على‬              ‫نحـن بحاجـة إلى تركيـز أكرب على خدمـات التأهيـل‬
     ‫التـي تسـتدعي ذلـك‪ ،‬حيـث ثبـت أن عواقـب الطـرد‬            ‫الفـرق بني الطريقـة البائسـة التـي يعيشـون بهـا الآن‬          ‫والعالج والمسـاعدة الاجتماعيـة كتوفير الإسـكان‪،‬‬
     ‫مـن الوظيفـة تقـود المتعاطـي لا تحراف الجرائـم الكربى‬     ‫وكيـف سـتكون حياتهـم وهـم أ ـحرار مـن هـذه الآفـة‬             ‫والتوظيـف‪ ،‬فمـن المؤسـف ح ًقـا أن النسـبة العظمـى‬
     ‫لتكـون مصـدر دخـل بـد ًل مـن الوظيفـة مثـل الترويـج‬                                                                     ‫ممـن تورطـوا في هـذه الآفـة لا يجـدون مثـل هـذه‬
                                                                                                   ‫المميتـة‪.‬‬                 ‫الخدمـات لقلتهـا أو محدوديـة إمكاناتهـا على الرغـم‬
                     ‫والتهريـب وهنـا تكمـن الخطـورة‪.‬‬           ‫المكافآت التشجيعية الطارئة‪.Incentive rewards .‬‬                ‫مـن ثبـات نجاحهـا‪ .‬وهـذا تقري ًبـا حـال أكثر دول العالـم‬
     ‫تشـديد العقوبـات الرادعـة في حـق المهربني والمروجني‬       ‫باسـتخدام هـذه الطريقـة‪ ،‬يقـدم مستشـارو الإدمـان‬              ‫فلـو أخذنـا مثـا ًل واحـ ًدا فـإن أكثر مـن ‪ 40‬مليـون‬
     ‫لأقصى درجـة ممكنـة‪ ،‬حيـث تبني حسـب الممارسني في‬           ‫حوافـز ماديـة ملموسـة لتشـجيع الـمرضى على الابتعـاد‬           ‫شـخص في الولايـات المتحـدة ‪ 16 -‬في المائـة مـن جميـع‬
                                                               ‫عـن المخـدرات‪ .‬قـد تشـمل هـذه المكافـآت تقديـم النقـود‪،‬‬       ‫الأمريكيني فـوق سـن ‪ 12‬يعانـون مـن إدمـان النيكوتني‬
          ‫الميـدان أن العقوبـات الحاليـة غير كافيـة للـردع‪.‬‬    ‫أو قسـائم هدايـا أو مأ ـكولات وتسـو ًقا‪ ،‬أو توفير أماكـن‬      ‫أو الك ـحول أو المخـدرات‪ ،‬فقـط حـوالي ‪ % 10‬منهـم‬
     ‫ـسرعة البـت في النظـر في القضايـا وتطبيـق الأحـكام‬        ‫للسـكنى مهيـأة ل تفرة محـددة‪ ،‬ويمكـن أن تكـون على‬             ‫يتلقـون العالج‪ ،‬هـذا وف ًقـا لتقريـر حديـث صـادر عـن‬
                                                               ‫شـكل توفير ـفرص عمـل مدفوعـة الأجـر تسـتحق مـع‬                ‫المركـز الوطنـي للإدمـان وتعاطـي المخـدرات في جامعـة‬
                      ‫النا ـجزة بأسـرع وقـت ممكـن‪.‬‬             ‫كل فترة زمنية يثبت فيها عدم التعاطي‪ .‬قد تبدو هذه‬
     ‫التركيـز على الشـباب ببرامـج نوعيـة ونشـاطات متنوعـة‬      ‫المكافـآت ص يغرة مقارنـة بقـوة الإدمـان‪ ،‬ولكـن وجـدت‬                           ‫كولومبيـا (‪ CASA‬كولومبيـا)‪.‬‬
                                                               ‫الدراسـات أن مثـل هـذه البرامـج لهـا فائـدة جيـدة‬             ‫هنـاك العديـد مـن أشـكال العالج المثبتـة علم ًيـا‪ ،‬ومـن‬
         ‫فهـم الأكثر نسـبة في الو ـقوع في براثـن هـذه الآفـة‪.‬‬
     ‫تقييد صرف الأدوية التي تسبب الإدمان وسن الأنظمة‬             ‫لمسـاعدة النـاس على الإقالع بطريقـة غير مبا ـشرة‪.‬‬                        ‫أكثرهـا نف ًعـا وفاعليـة ومنهـا مـا يلي‪:‬‬
                                                               ‫وفي ختـام هـذه المقالـة أختـم بإ ـضاءات مخت ـصرة مـن‬          ‫العالج السـلوكي الم ـعرفي‪Cognitive-behavioral .‬‬
                                ‫الحازمة لتنظيمها‪.‬‬              ‫الميدان ‪ -‬من الواقع العملي ‪ -‬لرجل أمن مارس العمل‬
     ‫وختا ًمـا يجـب أن نؤمـن تمـام اليقني أن الأشـخاص‬          ‫الأمنـي لمكافحـة المخـدرات على كافـة الأصعـدة وعلى كل‬                                     ‫‪therapy. CBT‬‬
     ‫الذيـن يتعاطـون المخـدرات لـن يتحسـنوا بمفردهـم‬                                                                         ‫يسـاعد العالج الم ـعرفي السـلوكي الـمرضى المدمنني على‬
     ‫أو بني عشـية وضحاهـا‪ ،‬أو أن الزمـن كفيـل بإصالح‬                              ‫المسـتويات‪ ،‬حيـث أكـد التـالي‪:‬‬             ‫التغلب على تعاطي المخدرات من خلال تعريفهم على‬
     ‫حالهـم‪ ،‬مـن الضـروري أن نلتقـي بهـم أينمـا كانـوا وأن‬     ‫ضـرورة التوسـع في مراكـز التأهيـل والعالج ودعمهـا‬             ‫الأفـكار والسـلوكيات المد ـمرة وتجنبهـا‪ .‬يمكـن للمعالـج‬
     ‫نقـدم لهـم الدعـم والعالج الالزم وأن نتبـع معهـم‬          ‫بالكـوادر المتخصصـة طب ًيـا ونفسـ ًيا واجتماع ًيـا‪ ،‬وي ـقول‬   ‫السـلوكي الم ـعرفي‪ -‬على سـبيل المثـال ‪ -‬تعليـم المريـض‬
     ‫سياسـة الاحتـواء الناجعـة‪ .‬فالمشـكلة ك يبرة وفي ازديـاد‬   ‫بألـم «لا يخلـو أسـبوع قضيتـه في حيـاتي العمليـة في‬           ‫التعرف على المحفزات التي تسبب له الرغبة في تعاطي‬
     ‫سـنة بعـد أخـرى وآثارهـا المد ـمرة على الأسـر أليمـة‬      ‫محاربـة هـذا الـداء إلا وأقابـل حـالات متكـررة لأسـر‬          ‫المخـدرات أو الك ـحول أو النيكوتني‪ ،‬ثـم تعريفـه على‬
     ‫وعلى المجتمعـات قاسـية‪ ،‬ولابـد أن تتعـاون المؤسسـات‬       ‫قـد ابتلـوا بأحـد أبنائهـا ولا يجـدون مكا ًنـا يلجـؤون إليـه‬  ‫تجنب هذه المحفزات أو التحكم فيها بأكبر قدر ممكن‪.‬‬
     ‫الحكوميـة مـع مؤسسـات المجتمـع المـدني والجمعيـات‬         ‫يجـدون فيـه السـند ‪ -‬بعـد اللـه ‪ -‬للعالج الطبـي المركـز‬       ‫اللقاءات التحفيزية ‪..Motivational interviewing‬‬
     ‫الخيرية وأن يقفوا ص ًفا واح ًدا تجاه هذه الآفة بتقديم‬                                                                   ‫تتضمـن تقنيـة العالج هـذه ل ـقاءات وحـوارات بصـورة‬
     ‫يـد العـون وزيـادة مراكـز العالج الطبـي والتأهيـل‬                    ‫والتأهيـل الاجتماعـي والنفسي الجيـد‪.‬‬               ‫منتظمـة تسـاعد الـمرضى على زيـادة حافزهـم للتغلـب‬
                                                               ‫إيجـاد الوظائـف المناسـبة للمقلعني وعـدم الفصـل مـن‬
      ‫النفسي والاجتماعـي لمـن ابتلـوا بويالت هـذه لآفـة‪.‬‬

     ‫‪91‬‬
   87   88   89   90   91   92   93   94   95   96   97